طائر الإبداع المصرى
مرحبا بك فى موقع ومنتديات مصر اليوم
يسعدنا جدا أن تكون عضوا مشاركا معنا


منتدى مصرى لكل المبدعين
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختيار للسعادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/تامر محمد
مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 694
تاريخ التسجيل : 24/05/2009
الموقع : مؤسس منتدى طائر الابداع المصرى

مُساهمةموضوع: اختيار للسعادة   الجمعة يوليو 17, 2009 8:16 am

اختبار للسعادة00 اختبار مدهش
****************************
يتعرض الانسان لضغوط هائلة فى الحياة وكل هذا يعترك فى النفس وعلى قدر الايمان والتراكم الثقافى والبيئة المحيطة يتولد الاحساس العام للنفس وقد تجد نفسك سعيدا تارة واخرى حزينا او مكتئبا!
ان السعادة فى حد ذاتها حلم صعب المنال وأمنية غالية تحققها يخضع لعدة ظروف معقدة وتبنى على معطيات أصعب لكن يبقى صفاء النفس وطوفها فوق المصاعب وتخطيها للمشاكل وتعاملها بأسلوب البساطة على كل ما يصادفها فى الحياة هو الحل الامثل والسحرى للشعور بالسعادة وكل ذلك مغلف بعمق الايمان بالله وبأن كل ما يحدث فيه من الخير حتى وان كان فى النظرة المادية المجردة اوالضيقة شرا!!
والموضوع التالى طريف جدا فحاول ان تجرب
د0تامر محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/تامر محمد
مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 694
تاريخ التسجيل : 24/05/2009
الموقع : مؤسس منتدى طائر الابداع المصرى

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   الجمعة يوليو 17, 2009 8:18 am


يتلقى الإنسان في النهار وحده ما يقارب من خمسين ألف خاطرة
السعادة.. والخواطر السلبية
بقلم: هادي السيد

عندما تتمتع بذهب صاف وهادئ، ويكون مستوى توترك منخفضا فإنك ستكون أكثر نشاطا وتستمتع أكثر بأداء واجباتك، وعندما تقلل من تحملك للتوتر، فسوف تجد لديك قدرا أقل من التوتر يمكنك التغلب عليه أيضا، وسوف تأتيك أفكار تساعدك على التخلص من التوتر المتبقي لديك.
خلال النهار يتعرض الإنسان لسيل من الخواطر المختلفة يقدرها الخبراء بخمسين ألف خاطرة، بعضها تأتي كفكرة، وبعضها كحالة نفسية مثل الغضب والخوف والتشاؤم، ولا خيار لأحد في منع حدوث ذلك له، فشئنا أم أبينا فإن هذا العدد من الأفكار والخواطر والحالات يتعرض لها كل واحد منا في كل يوم عبى كل حال، إنما الأمر المهم هو كيفية التعامل مع هذا الكم الهائل من الخواطر والأفكار والحالات.
هناك تقريبا ثلاث خيارات أمام الإنسان:
الأول: التفاعل مع كل ما يعرض له.
الثاني: تجاهل كل ذلك جملة وتفصيلا.
الثالث: التأمل في ذلك، وتجاهل ماهو سلبي، ومثير للغضب والكراهية وما شابه، والتفاعل مع ما هو إيجابي ونافع ومفيد.
ولعل تجاهل الأمور السلبية من أفضل الأساليب وأكثرها فاعلية لتنعم بالسلام الداخلي، فعندما تطرأ عليك خاطرة ما، فهي مجرد خاطرة ليس أكثر، وهذه الخاطرة لا يمكن أن تسبب لك أي ضرر بدون إرادتك، فمثلا، إذا طرأت لديك فكرة من الماضي كأن تقول: "إنني بائس لأن أبوي لم يعملا في وظيفة مرموقة" في هذه الحالة يتولد عندك اضطراب داخلي، وقد تعطي هذه الفكرة أهمية حتى تسيطر على عقلك وتقنع نفسك أنك غير سعيد بالفعل، أو من الممكن أن تلغي هذه الفكرة، وهذا لا يعني أن طفولتك لم تكن صعبة، بل قد تكون صعبة جدا، ولكن في هذه اللحظة بالذات يكون لديك اختيار لتوجيه تفكيرك وانتباهك إلى أفكار إيجابية أخرى بدل التفكير في صعوبة طفولتك. ونفس هذه الديناميكية العقلية تنطبق على أفكارك هذا الصباح، حتى لو كان عمرها دقائق فقط، إن الخواطر التي تطرأ لك بينما أنت في طريقك للعمل ليست خواطر حقيقية، بل إنها مجرد أفكار في عقلك، وهذه الديناميكية تنطبق أيضا على الأفكار المستقبلي، سواء ما يخص هذا المساء أو الأسبوع القادم أو لسنين قادمة، والتي يمكن أن تخطر لك وأنت سائر في طريقك، وعندما يكون عقلك أكثر هدوءا وسلاما فإن حكمتك وإحساسك سيخبرانك بما يجب عليك فعله.
صبر وتمرين
إن هذه الطريقة تحتاج لتمرين طويل ولكنها تستحق المجهود الذي يبذل م أجلها، وفي الحقيقة فإن التدريب المتكرر أحد المبادئ الأساسية في معظم طرق الحياة الروحية والتأملية، وبعبارة أخرى فإن الأساليب التي تحرص على ممارستها هي الطابع الغالب لشخصيتك..
فمثلاً إذا كنت معتاداً على التوتر عندما تسوء معك الأمور، أو ترد على النقد بقوة مدافعاً عن نفسك، وتصر على أنك دائماً على حق، أو إذا كان فكرك يتوتر عندما تواجه شدة، أو إذا كنت تتصرف دائماً كما لو كانت الحياة حالة طوارئ فإن حياتك للأسف تكون انعكاساً لهذه التصرفات، وسوف تصاب بالإحباط لأنك تمارس هذا الإحباط بنفسك.
وبالمثل أيضا، يمكنك أن تختار أن تضفي على نفسك صفات العطف والصبر والطيبة والتواضع والسلام من خلال تصرفاتك، وهكذا فإن الممارسة بهذه الصفات سوف تجعلك تصل إلى حالة روحية جيدة، إذا فمن المهم أن تكون حريصا في اختيار سلوكياتك وتصرفاتك، سواء في مواجهة الخواطر السلبية أو المواقف المختلفة، من المهم جدا بالنسبة إليك أن تكون مدركا لعاداتك وسلوكياتك الباطنة أو الظاهرة، فمثلا إلى أين يتجه اهتمامك؟ كيف تقضي وقتك؟ هل توظف العادات التي تساعدك على تحقيق أهدافك المحددة، هل تقول: إنك تريد لحياتك أن تظل تتحمل ما أنت فيه الآن؟
في الحقيقة، إنك ببساطة عندما تسأل نفسك هذه الأسئلة وتجيب عليها بأمانة فإن ذلك يساعدك على تحديد الأساليب السلوكية الأكثر إفادة بالنسبة لك، بدل أن تتفاعل مع الأفكار السلبية أو المواقف الخاطئة.
ترى هل سبق أن قلت لنفسك: "إني بحاجة لأن أقضي وقتا أطول مع نفسي"، أو "أريد أن أتعلم فن التأمل" ولم تجد الوقت لتقوم بذلك؟
للأسف إن أناسا كثيرين يقضون وقتا أطول يغسلون سياراتهم أو يشاهدون برامج التلفزيون التي لا يستمتعون بها أكثر من الوقت الذي يقضونه في القيام بالأمور الأخرى التي تفيد قلوبهم، إنك إذا تذكرت دائما أن ما تمارسه سيصبح سمة مميزة لشخصيتك، فإنك لا شك سوف تسلك أنواعا من السلوك غير تلك التي تسلكها الآن.
القواسم المشتركة بين السعداء والاختبار الذاتي
مع أن تحديد إطار محدد للسعادة يبدو أمرا صعبا، لأن السعادة ترتبط بالمشاعر التي تتفاوت بتفاوت الأشخاص والظروف والمواقع، إلا أن هنالك ولا شك بعض القواسم المشتركة بين السعداء، كما أن هنالك قواسم مشتركة بين التعساء.
نستطيع أن نقول إن الشخص السعيد هو الذي يتمتع بالإيمان بالله والرضا بقضائه وقدره، ويقوم بالأعمال النافعة، ويستغل قدراته بشكل كامل، وهو الذي يهمه أن يسعد مع الآخرين، في الوقت الذي يميل إلى الاستقلال والاكتفاء الذاتي، ويتمتع بكل من حالة الانفراد والانعزال، وحالة الاجتماع ومصاحبة الآخرين، وهو عادة يغفر للناس هفواتهم، ويكره النزوع إلى التدمير، ولا يبالي كثيرا بالرخاء المادي، ويأبى مشاركة الآخرين في انفعالاتهم السلبية، أو أن يظل أسيرا لانفعالاته المماثلة، وهو سليم الصحة، ويشعر عادة بأنه في تقدم وتحسن وبأنه في سبيله إلى تحقيق مبتغاه.


عدل سابقا من قبل د0تامر محمد في الجمعة يوليو 17, 2009 8:22 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/تامر محمد
مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 694
تاريخ التسجيل : 24/05/2009
الموقع : مؤسس منتدى طائر الابداع المصرى

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   الجمعة يوليو 17, 2009 8:19 am

وفي التفاصيل حول الصفات المشتركة للسعداء نجد الأمور التالية:
أولا: الرضا عن الحياة
الرضا عما أنت فيه سواء ما يرتبط بالنفس، و العائلة، أو الأصدقاء، أو غير ذلك، من سمات السعداء ففي مجموعة من الدراسات أجرتها إحدى الجامعات عن "الحياة السعيدة" لم يكن المؤشر الأمثل على الشعور بالرضا عن الحياة هو الرضا عن الحياة الأسرية أو الصداقة أو الدخل، بل الرضا عن النفس، فالإنسان الذي يرضى عن ذاته يشعر بالرضا عن الحياة بوجه عام، وربما لم يكن في ذلك جديد بالنسبة لأي مهتم بكتب علم النفس الشعبية التي تنصحنا بتقديرات الذات، والتركيز على الجوانب الطيبة في أنفسنا وبالإيجابية، وتقول لنا هذه الكتب: دعك من الشعور بالرثاء للذات، وكف عن حديث السلبية، وفي استطلاع أجراه معهد (جالوب) اتضح فيه أن 85 % من الناس يرون أن : "الصورة الطيبة عن النفس" و"تقدير الإنسان لذاته" عامل مهم جدا في تحقيق السعادة.
وعلى ذلك فإن التقدير الصحي للذات يتسم بالإيجابية والواقعية في آن معا، ولأن التقدير للذات مبني على منجزات حقيقية لمثل عليا واقعية، وعلى شعور الإنسان بأنه مقبول كما هو فإنه يوفر الأساس المتين لفرح دائم.
ثانيا: التفاؤل المعقول
إن الذين يؤيدون مقولة إنه "بالإيمان يمكن للمرء أن يحقق كل شيء" وأنه "عندما أقوم بعمل جديد فإنني أتوقع النجاح" هؤلاء الناس قد يبدون خياليين، لكن إذا نظرنا للنصف الممتلئ من كأس الحياة بدلا من النصف الفارغ، فسنجد أنهم سعداء عادة. والمتفائلون أيضا أكثر سوية، وقد كشفت دراسات عديدة أن الأسلوب المتشائم في تفسير الأحداث السيئة يجعلنا أكثر تعرضا للمرض النفسي والجسدي، وبوجه عام يمكن القول إن المتفائلين أقل تضررا من الأمراض المختلفة، ويتعافون بصورة أفضل حتى من السرطان والجراحة.
كذلك يتمتع المتفائلون بنجاحات أكبر، فهم بدلا من أن يروا في نكساتهم علامات على عجزهم ينظرون إليها بوصفها مجرد سوء حظ أو على أنها دلالة على الحاجة لأسلوب جديد، فالإنسان الذي يواجه الحياة بموقف يتلخص في كلمة (نعم) للناس والإمكانات، يعيش بقدر أكبر من الفرح والقدرة على المغامرة ممن يقولون لكل شيء (لا)
ويمكن أن نذكر أيضا، بصدر تأكيد الحقيقة الكبرى المتعلقة بالتفاؤل، الحقيقة المكملة القائلة إن المتفائلين غير الواقعيين يمكن أن يخفقوا في اتخاذ الاحتياطات المناسبة، وبالتالي يمكن أن يواجهوا الإحساس بالخجل والإحباط نتيجة للأمنيات المحطمة.
في مثل تلك اللحظات لا نجد شيئا نلومه إلا أنفسنا، وعندما تسقط الأحلام تكون سقطة الحالمين الكبار أكثر دويا، فالتفاؤل غير المحدود يولد إحباطات بلا نهاية.
وعلى ذلك فالوصفة الطبية للسعادة لا تتطلب أما التفكير الإيجابي وحده أو السلبي وحده، بل تستلزم مزيجا من التفاؤل الوافر للتزود بالأمل، وقدرا ضئيلا من التشاؤم لتفادي التواكل، وواقعية كافية للتمييز بين ما يمكن أن نتحكم فيه وما لا نستطيع السيطرة عليه.
ثالثا: المودة
أوضحت الدراسات النفسية المتعاقبة، أن الودودين ذوي الحس الاجتماعي، هم أكثر سعادة وإحساسا بالرضا، وتبدو التفسيرات متسمة بالمزاجية إلى حد ما، يقول طبيب من المعهد القومي للشيخوخة إن الودودين هم: "ببساطة أناس أكثر مرحا وأكثر شجاعة" إنهم الواثقون من أنفسهم الذين يمشون في غرفة مليئة بالغرباء ويقدمون أنفسهم لهم بحرارة ربما يكونون أيضا أكثر قبولا لأنفسهم، إن قبولهم لأنفسهم يجعلهم واثقين من أن الآخرين سيقبلونهم أيضا.
إن الأشخاص الودودين يندمجون أكثر مع الناس، ويملكون دائرة أوسع من الأصدقاء وينخرطون أكثر في أنشطة اجتماعية مجزية، وهم يخوضون تجارب أكثر غنى من الناحية العاطفية ويحظون بقدر أكبر من التأييد الاجتماعي، وهو يشكل عاملاً مساعداً على تحقيق السعادة، يقول أحد الباحثين: "إن وجود شعور قوي عند المرء بالسيطرة على مقدرات حياته هو مؤشر يعول عليه بالنسبة للمشاعر الإيجابية بالحياة السعيدة أكثر من أي شروط موضوعية أخرى للحياة".
والسعداء أيضا، هم هؤلاء الذين اكتسبوا ذلك الشعور بالسيطرة على النفس الذي يسفر عن إدارة فعالة لوقت المرء، فوقت الفراغ، خصوصا عند المتقاعدين الذين لا يستطيعون استغلال وقتهم، يجلب الاكتئاب، والنوم المتأخر والتسكع هنا وهناك، ومشاهدة التلفزيون، تخلف الشعور بالفراغ، أما بالنسبة للسعداء من الناس فنجد الوقت ممتلئا ومستغلا فهم يتعامون معه بدقة وفعالية، على حد قول مايكل أرجيل استاذ علم النفس بجامعة أوكسفورد، الذي يضيف قوله: "أما بالنسبة للتعساء، فالوقت فارغ، ومفتوح، وغير مرتبط بشيء، إنهم يرجئون كل شيء، ويفتقرون إلى الفعالية" ومن السهولة بمكان القول إن السعادة تتحقق من خلال التقدير الإيجابي للذات والشعور بأننا نسيطر على أمور حياتنا، والإحساس بالتفاؤل، والمزاج الودي في التعامل مع الآخرين.
اختبر مدى سعادتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/تامر محمد
مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 694
تاريخ التسجيل : 24/05/2009
الموقع : مؤسس منتدى طائر الابداع المصرى

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   الجمعة يوليو 17, 2009 8:20 am

أما كيف نختبر مدى سعادتنا، فلعلنا يمكننا ذلك عبر الاختبار التالي الذي وضعته إحدى المجلات لتقدير درجة السعادة، في صورة مجموعة من الأسئلة، معتمدة على القواسم المشتركة بين السعداء، لعلها تكون مفيدة في تقدير درجة السعادة التي تنعم بها أنت.
والمطلوب منك أن تحاول أن تختار لكل سؤال أقرب الإجابات إلى التعبير عن شعورك أو حالتك، "ولا تحاول أن تختار من الإجابات ما يبدو لك أقرب إلى السعادة، فمثل هذه الإجابات لا تنطوي بالضرورة على ما تدل عليه"، أما إذا بدا لك أن أيا من الإجابات ليست هي الصحيحة، فيمكنك أن تتحقق من صحة إجابتين فقط، وليس أكثر من ذلك.
1 - أي الوظائف تختار من بين الوظائف الآتية
أ - مهمة صعبة فيها امتحان لقدراتك، بحيث إنك إذا وفقت فيها حصلت على ترقية إلى وظيفة إدارية كبرى.
ب - وظيفة يمكنك أن تبرز فيها لأنها مناسبة تماما لقدراتك ومواهبك.
ج - وظيفة متواضعة تقتضي منك العمل مع شخصية مهمة في مركز رفيع.
2 - هل تحب إسداء المعروف إلى الآخرين؟
أ - نعم، قلما أرفض إذا سئلت
ب - نعم، إذا كان ذلك في متناولي وفيه مساعدة حقيقية لشخص ما
ج - كلا، لا أحب ذلك، ولكن أسدي الجميل إذا شعرت بأنني مدين به
للشخص المعني، أو إذا كان هناك سبب ملزم.
3 - أي من الأوصاف الآتية يطابق طريقتك العادية في النوم؟
أ- النوم العميق، مع بعض الإزعاج بسبب الإغراق في النوم.
ب - النوم الخفيف، مع سهولة التيقظ.
ج - النوم السليم، مع بعض الصعوبة للإغراق في النوم.
4 - هل تشعر أحيانا بأنك في حاجة إلى أن تكون مفردا بنفسك؟
أ - بكل تأكيد، فإن أهنأ أوقاتي وأنسبها للإبداع هو عندما أكون لوحدي.
ب - كلا، فأنا أحب أن أجالس الناس الآخرين.
ج - كلا، فإني أتحمل الوحدة عندما أكونت بمفردي، لكنني لا أشعر بحاجتي إليها.
5 - ما هو مدى اهتمامك بالمحافظة على الترتيب والنظافة حولك؟
أ - ذلك أمر شديد الأهمية، في إمكاني أن أتحمل الإهمال من الآخرين، ولكن لا أسمح به لنفسي.
ب - ذلك أمر مهم، ولكم أود أن أكون أكثر نظافة وترتيبا.
ج - ذلك أمر له أهمية، وأنا أميل إلى الترتيب، ولست أحب القذارة أو الفوضى.
د - لا أهمية لذلك، أفضل أن أكون في بيت ينقصه الترتيب ويأخذ سكانه الأمور مأخذا سهلا، على أن أكون في بيت منظم يتصف سكانه بالتزمت والصرامة.
6 - من هو الشخص الذي يستبعد أن ترغب في صداقته؟
أ - الأناني المعتد بنفسه الذي يقلد من يعتبرهم أرقى منه.
ب - المتجبر على من هم أضعف منه ولا يقوون على رد عدوانه.
ج - الرجل الفج، الفظ، غير المهذب.
7 - كم مرة في الأشهر الستة الماضية تغيبت عن العمل بسبب المرض؟
أ - لم يحدث ذلك على الإطلاق.
ب - مرة واحدة.
ج - مرتين أو أكثر.
8 - إذا طرأ حادث مؤسف لشخص عزيز عليك، كأن يتوفى صديق له تربطك به علاقة حميمة، فماذا يكون موقفك؟
أ - أحاول أن أواسيه وأبدد حزنه.
ب - أشاطره الأسى، فأتألم معه حينما يتألم.
ج - أبدي له أسفي لمصابه، لكنني استمر في معاملتي له كما ألفت في الأحوال العادية.
9 - إلى أي حد أنت حريص على دقة المواعيد؟
أ - إنني حريص على ذلك إلى أقصى حد، وعندي إحساس قوي بالوقت
ب - أخالف المواعيد إلى حد بعيد، وحتى إذا قصدت مكان الموعد المضروب في وقت مبكر، فإنني لا أصل أبدا في الموعد المحدد.
ج - يختلف الأمر من حال إلى آخر، فأنا أحافظ على المواعيد في بعض الأمور، وأتأخر عنها في أمور أخرى.
د - إنني أحافظ عادة على المواعيد، فأصل إلى المكان المعين في الوقت المحدد.
10 - إلى أي مدى يستمر جفاؤك للشخص الذي أساء إليك؟
أ - لفترة طويلة، فلست أغفر الإساءة على الإطلاق.
ب - لست ممن يحنقون على الآخرين، لأن الخنق ليس سوى وليد عقل مضطرب.
ج - ليس لفترة طويلة، لكنني عرضة للحزن، وإنما يندر أن أحتفظ بضغينة.
د - لا يطول غضبي لكنني أقرر عادو أن أتجنب الشخص المعني وأقاطعه.
11 - افترض أنك ورثت مبلغا كبيرا من المال، فماذا سيكون شعورك حينئذ؟
أ - شعور بالبهجة الكاملة.
ب - أتوقع المشكلات، وإن كنت أرتاح لما حصلت عليه.
ج - يتملكني القلق حيال التصرف بمثل هذا المبلغ الضخم، بسبب اضطراري إلى مواجهة حياة جديدة تماما.
12 - ماهي الصفة التي تروقك في شريك العمر؟
أ - جمال الطلعة.
ب - الغنى .
ج - الذكاء.
د - الانسجام.
هـ - العشق.
و - التفاهم.
13 - ما أقرب الأوصاف الآتية إلى مفهومك للحياة الاجتماعية؟
أ - أميل إلى اصطفاء مجموعة قليلة من الأصدقاء.
ب - أتميز بالنشاط الاجتماعي الواسع النطاق، ولي معارف بالمئات.
ج - لي أصدقاء كثيرون، لكنني لا أواظب على الاتصال بهم، فاقتصر عادة على معاشة من يأتي إلي منهم أيا كان.
14 - على أي جملة من الجمل الآتية توافق:
أ - يمر الوقت بسرعة وكأنه يمر في طرفة عين.
ب - يمضي الوقت ببط شديد.
ج - الأيام طويلة، لكن الأسابيع والأشهر سريعة المرور.
د - يبدو أن الأيام تمر بسرعة، لكن الأسابيع والأشهر تتباطأ.
15 - ما رأيك في وضعك الحالي، من حيث الصفات الشخصية والأصدقاء والأسرة والعمل وآفاق المستقبل؟
أ - وضع رائع، والمستقبل مشرق.
ب - وضع جيد، قد لا أكون في وضع رائع لكنه لا بأس به، وهو يتحسن باطراد.
ج - رأيي حول وضعي يختلف من وقت لآخر، فأحيانا أرتاح إلى نفسي وأحيانا أخرى لا أرتاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/تامر محمد
مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 694
تاريخ التسجيل : 24/05/2009
الموقع : مؤسس منتدى طائر الابداع المصرى

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   الجمعة يوليو 17, 2009 8:21 am

والآن راجع إجاباتك على أساس القائمة الآتية، وامنح نفسك نقطة على كل إجابة صحيحة. الإجابات الصحيحة هي كالآتي :
(1 - ب) (2 - ب) (3 - أ) (4 - ج) (5 - ج) (6 - ب) (7 - أ (أو) ب) (8 - ج) (9 - د) (10 - ج) (11 - أ) (12 - د) (13 - ج) (14 - د) (15 - ب) فإذا حصلت على نقطتين أو أقل فإن معنى هذا، لسوء الحظ، إن حياتك تخلو من السعادة، أما إذا حصلت على أربع نقطا فيعتبر ذلك في المجموعة جيدا، كما تعتبر النقاط الست مجموعا جيدا جدا، وإذا كان المجموع سبع نقط أو أكثر، فمعنى ذلك
أنك سعيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rana
أميرة المنتدى
أميرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   الجمعة يوليو 17, 2009 9:28 am

للاسف رطلعت حزينة
لازم اراجع نفسى
شكرا للموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد جلال
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   الجمعة يوليو 17, 2009 12:38 pm

بالفعل اختبار مدهش شكرا يا دكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shiko
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 27/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   السبت يوليو 18, 2009 7:31 am

الواحد طلع زيرو سعادة
نجرب تانى بعد غش الاجابات الصحيحة
وانا مفكر نفسى سعيد
ماشى الحال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zx80
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   السبت يوليو 18, 2009 7:59 am

باركولى
خدت 6 نقط
أظن انا اسعد واحد بالمنتدى
يارب ديمها علينا نعمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الليل
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   السبت يوليو 18, 2009 9:13 am

موضوع روعة الحمد لله اعتبر كدة سعيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   السبت يوليو 18, 2009 9:40 am

معلش اخ zx
انا جبت 7 نقط
هارد لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   السبت يوليو 18, 2009 10:17 am

يعنى نجرب تانى انت كنت متوقعة النتيجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الكاميليا
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   الأحد يوليو 19, 2009 7:10 am

الحمد لله جبت خمس نقط اظن معقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد اليتيم
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   الأحد يوليو 19, 2009 7:19 am

طول عمرى مزير
لكن المرة دى 4 نقط
حلو اخيرا ابتسمت الحياة ولو انى مكنتش واخد بالى انى سعيد لكن المهم انى سعيد دلوقتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dimo
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   الثلاثاء يوليو 21, 2009 2:08 pm

الحمد لله جبنا 7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهر الليالى
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   الخميس يوليو 23, 2009 8:03 am

6 نقاط اظن معقولة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanan77
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   الخميس يوليو 23, 2009 8:31 am

7 والحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الطاير
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   الجمعة يوليو 24, 2009 2:12 pm

الفاشل فاشل سيبك انت
اجرب مرة تانية يمكن تتعدل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
diva88
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 14/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   السبت يوليو 25, 2009 9:05 am

أخدت سبع نقط لكن أنا غير سعيدة على الدوام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zinhom
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   الأحد أغسطس 02, 2009 9:32 am

انا جبت عشر نقط بس معرفشى ازاى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الليالى
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 03/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   الإثنين أغسطس 03, 2009 7:46 am

جميل جدا الموضوع ده
بس اعتقد انه ممكن يختلف من واحد للتانى وميعتبرش مقياس لقياس السعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tyotyo



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: اختيار للسعادة   الجمعة نوفمبر 06, 2009 1:13 pm

اختبار جميل لكن ليس مؤكد طبعا النتيجة تعكس الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختيار للسعادة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طائر الإبداع المصرى :: المنتديات :: المنتدى العام-
انتقل الى: