طائر الإبداع المصرى
مرحبا بك فى موقع ومنتديات مصر اليوم
يسعدنا جدا أن تكون عضوا مشاركا معنا


منتدى مصرى لكل المبدعين
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيا ريو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد جلال
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

مُساهمةموضوع: كيا ريو   الأحد نوفمبر 01, 2009 2:33 am


كيا ريو موديل 2010:

______________________

تم تصميم الجيل السابق من ريو من كيا من الصفر (اختلاف جذري عن الجيل الأسبق)، ولقد ارتقى تصميمها الجديد بها إلى موقع قوي بين منافساتها وبنات جيلها شأن تويوتا ياريس، وهوندا سيتي، ونيسان تيدا، وشقيقتها في نفس المجموعة (كيا مملوكة من مجموعة هيونداي) هيونداي أكسنت و شفروليه آفيو أيضاً.

ويجب التنويه هنا إلى أن هذه السيارات تقع كلها في فئة أصغر من اليابانيات و الكوريات الأخرى شأن تويوتا كورولا، ونيسان سني، ومازدا 3، وهيونداي إلانترا، وكيا سبكترا، إلا أنا تقترب منها من حيث المساحة الداخلية. أما مؤخراً فلقد قامت كيا بإدخال بعض التعديلات التصميمية على السيارة كموديل للعام 2010.

وتشكل ريو الجديدة نموذجاً مميزاً في فئتها، فبالإضافة إلى اعتدال سعرها توفر حيزاً داخلياً مقبولاً، تعاملاً سهلاً أثناء قيادتها، واستهلاكاً معتدلاً للوقود، وكل ذلك مردّه إلى قيام كيا بتحسين مستوى الجودة لسياراتها و خاصة لطراز العام 2010 الذي يظهر في الصور والذي نزل مؤخراً إلى أسواق الشرق الأوسط.

أدخلت كيا بعض التعديلات التصميمية على ريو 2010 ولقد بدت هذه التعديلات ملحوظة رغم بساطتها إذ شهدت مقدمة السيارة إعادة تصميم للصادم والمصابيح والشبك لتبدو المقدمة بشكل عام أكثر التفافاً وبرأينا فلقد أعطت شعوراً بانتماء السيارة إلى فئة أصغر بعدما كانت مقدمة الطراز السابق ذات هيبة أكبر. أما من الخلف فلقد تركزت التعديلات التصميمية على الصادم أيضاً مع بعض اللمسات على مصابيح المؤخرة لتبدو المؤخرة بشكل عام أكثر أكثر التفافاً هي الأخرى وهذا من دواعي الإنسيابية من جهة بالإضافة إلى كونه أكثر تماشياً مع سيارات هذا الجيل بالإضافة إلى كونه أيضاً موضة درجت عليها كيا في إضفاء اللمسات التصميمية على سياراتها التي لا تنوي استبدالها. وبرأينا أن ريو لم تكن بحاجة إلى أي من هذه التعديلات التصميمية لتصمد بوجه منافساتها كون تصميمها السابق لم يككن ليشكو من شيء.

يمثل التصميم الداخلي لـ ريو الجديدة تطوراً جذرياً مقارنة بالجيل السابق، فتصميم لوحة القيادة جذاب و بسيط، مع سخاء واضح في مستوى جودة المواد. كما يتوضع جهاز الاستماع الموسيقي بشكل جيد في مكانه مع أزرار تحكم به كبيرة الحجم. وتحت جهاز الاستماع الموسيقة تأتي مفاتيح جهاز التهؤئة التي تتلخص بثلاث مفاتيح دائرية كبيرة الحجم بالإضافة إلى أنه بات يتوفر إضافياً على شكل رقمي مع تحكم الكتروني بدرجة حرارته وتشغيله. ولقد بدت المقاعد طرية، ولكنها لا توفر التماسك الجانبي الذي كنا ننتظره من السيارة.

أما الحيز الداخلي في الخلف فيبدو مقبولاً مع تمكين الركاب من وضع أقدامهم تحت المقاعد الأمامية نظراً لارتفاع تلك الأخيرة. كما تحتوي كافة الأبواب على جيوب تخزين بالإضافة إلى صندوق القفازات. أما ظهر المقاعد الخلفية المنشطر بنسبة 60/40 فيمكن طيه لزيادة حيز التحميل لصندوق الأمتعة. و بحسب ما تقوله شركة كيا، فإن الحيز الداخلي لسيارتها ريو يفوق الحجم الداخلي لكل من اليابانيتين الشهريتين هوندا سيفيك و تويوتا كورولا على الرغم من أنهما تنتميان للفئة الأكبر منها.


على الطريق:

أول ما ننصح به من لمن يرغب في شراء ريو الجديدة هو أن يشتريها بعلبة تروس يدوية وليست آلية نظراً لما توفره الأولى من نشاط في القيادة وسلاسة في عملية تعشيق النسب. وتقول كيا أنها? جعلت سيارتها ريو أكثر رياضية من شقيقتها في نفس المجموعة هيونداي أكسنت. وفي الحقيقة إن ريو الجديدة ليست سيارة رياضية إلا أن التعامل معها يتم برشاقة دون أي تمايلات غير مستحبة للجسم. أما المقود المزود بمساعد آلي فيبدو متجاوباً و يعطي الدقة المطلوبة منه أثناء عملية التوجيه.

تبدو الرؤيا جيدة جداً من مقعد السائق بفضل المساحة الكبيرة للواجهة الزجاجية الأمامية كما يمكن تعديل مقعد السائق وفق عدة وضعيات للوصول إلى وضعية القيادة المثلى. ولقد بدت تجهيزات لوحة القيادة أكثر عملانية من ناحية التعامل وخاصة بعد إعادة تصميمها بالكامل، كما أنها باتت تعطي إحساساً بأنها ذات جودة عالية.

ولقد بدت الدواسات متوضعة في المكان المناسب كما أن المقود يؤمن الوزن المطلوب والذي يشعرك بالأمان، ويجب ان يتذكر أحدنا أن ريو ليست تلك السيارة الرياضية التي يمكنك الضغط عليها أو المجازفة بها إذ لا تكفي دقة مقودها للقيام بكهذا مناورات خطرة، وبالتالي فهي سيارة سيد\ان عائلية من القياس الصغير والتي تؤمن انتقالك من النقطة ألف إلى النقطة باء بأمان إذا ما تعاملت معها بهدوء وحكمة كما أنها تؤمن لك الراحة المطلوبةو والكافية لعملية التنقل تلك.

ويتوفر للسيارة محرك وحيد بسعة 1.4 لتر مع 16 صماماً وهو يولد 95 حصاناً عند دورات مرتفعة تبلغ 6000 د.د. كما أن عزمه البالغ 125 نيوتن.م يتحقق عند دورات مرتفعة أيضاً والتي تبلغ 4700 د.د. وهذا ما ستلمسه فور محاولتك التسارع بالسيارة مع علبة التروس الآلية لتجد أنك ستضطر إلى استخدام نظام "كيك داون" وخاصة إذا ما كان مكيف الهواء شغالاً. وبحسب مهندسي كيا فإن التعديلات التي أدخلت على السيارة الجديدة ساهمت في تخفيض استهلاك الوقود بواقع 7 %.

المواصفات حسب نتائج التجربة
كيا ريو 1.4 يدوي
كيا ريو 1.4 أوتوماتيك




المحرك و علبة التروس



ترتيب أسطوانات المحرك
4 متتالية
4 متتالية

سعة المحرك (سم مكعب)
1399
1399

صمام لكل أسطوانة/مجموع الصمامات
4/16
4/16

تلقيم الوقود
بخاخ الكتروني
بخاخ الكتروني

قوة المحرك (حصان/د.د.)
94/6000
95/6000

عزم المحرك (نيوتن.متر/د.د.)
125/4700
125/4700

نسبة الضغط (إلى: 1)
10
10

عجلات الدفع
بالعجلات الأمامية
بالعجلات الأمامية

علبة التروس
5 يدوية
4 آلية



التأدية و استهلاك الوقود



السرعة القصوى (كم/سا)
177
168
التسارع من 0-100 كم/سا (ثانية)
12.3
14.5
العجلات و الإطارات
185/65-15
185/65-15

المكابح (الأمامية/الخلفية)
أقراص/طبلات، ABS اختياري
أقراص/طبلات، ABS اختياري

استهلاك الوقود في المدينة (كم/20لتر)
250-8.0
211-9.5
استهلاك الوقود في السفر (كم/20لتر)
385-5.2
351-5.7




الأبعاد و الأوزان و الحجوم



الطول (م)
4.250
4.250

العرض (م)
1.695
1.695

الإرتفاع (م)
1.470
1.470

قاعدة العجلات (م)
2.500
2.500

اصغر دائرة دوران (م)
9.8
9.8

الوزن فارغة (كغ)
1060
1060

الخلوص (سم)
15.5
15.5

سعة صندوق الأمتعة (لتر)
450
450

سعة خزان الوقود (لتر)
45
45

منقول من المجلة الالكترونية للسيارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد جلال
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيا ريو   الأحد نوفمبر 01, 2009 2:35 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيا ريو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طائر الإبداع المصرى :: المنتديات :: منتدى السيارات-
انتقل الى: