طائر الإبداع المصرى
مرحبا بك فى موقع ومنتديات مصر اليوم
يسعدنا جدا أن تكون عضوا مشاركا معنا


منتدى مصرى لكل المبدعين
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقارنة بين الهيونداى أفانتى والكيا سيراتو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samyadel
مشرف عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1548
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: مقارنة بين الهيونداى أفانتى والكيا سيراتو   الجمعة نوفمبر 27, 2009 1:54 am

التصميم الخارجي:

لا تلتزم سيارات هذه الفئة من السيدان المتوسطة بنهج واحد في التصميم، فهي تبقى متأرجحة بين الشخصية المتجددة وبين الشخصية المحافظة فتأتي كحل وسط بين الذوقين. كما أنه من المعروف عن هيونداي أو كيا أنهما لم تتبعان في السابق لفلسفة واحدة ولا شخصية ثابتة في التصميم كما هو الحال لدى معظم الشركات العالمية، وهذا ما بدأتا في تلافيه مؤخراً مع اعتماد بعض الملامح المميزة لكل منهما وتوحيدها على كافة طرازاتهما.

ويبقى أن نقول بأن الكيا تعد أكثر نشاطاً وتحركاً نحو التغيير والتجديد من مواطنتها ومالكتها هيونداي. وبالتالي هل هي أقرب إلى التميز بذلك منها؟؟

هذا ما ستجيبنا عليه الأفانتي بتصميمها الذي مضى عليه حوالي 3 سنوات من الآن، والسيراتو فورت التي جاءت بوجه جديد كلياً في الفترة الأخيرة من العام الماضي أي مضى على وجودها عام من الآن، وبالتالي نحن نتحدث عن سيارتين الفرق بينهما عامان كاملان على صعيد التصميم.

تتمتع الأفانتي بقالب تصميمي متناغم يشبه بانتفاخه وتناسقه القطعة الواحدة، وتغلب عليه الخطوط العصرية بشكلها المتموج والبيضوي، وقد خضعت خلال السنوات القليلة الأخيرة لعدة لمسات خفيفة لتبقى محافظة على رونقها وشبابها، علماً أن هيونداي حاولت عند طرحها استبدال الجيل السابق منها ببديل عصري للغاية وأجمل بكثير، ويمكننا القول بأنها نجحت بذلك، لكنها لم تنجح في تقديم شخصية مميزة تستطيع الصمود لسنوات طويلة دون أن تهرم أو تصبح مملة، حتى أنها لم تؤثر على أي من شقيقاتها.

أما مواطنتها سيراتو فورت تأتي بشخصية ومعالم جديدة بالكامل، أقل ما يقال عنها بأنها رائعة ومميزة للغاية، خالية من التعقيد تتسم بالبساطة وتشكل نقطة تحول لدى كيا، إذ نقلتها إلى مستوى آخر نحو الخروج إلى العالمية وساهمت بمنح ملامح شخصية موحدة للشركة ككل. يمكننا وصف تصميم سيراتو فورت بأنه رشيق ورياضي، غاضب وشرس... ومفعم بالأناقة والحيوية...

وعموماً لكل من بنات العم من الجمال والمفاتن ما يجعل منها خياراً صائباً للشراء، إلا أننا ارتأينا بأن الكيا كانت أجمل وأنجح في شكلها الخارجي من الهيونداي، وساهم في حكمنا هذا المقارنة بين الآراء والتعليقات الواردة على كلٍ من السيارتين، فضلاً عن النقلة النوعية التي حملتها سيراتو فورت معها. ولذلك نرى بأنها تستحق علامة أفضل من أفانتي وتبتعد عنها بفارق علامة كاملة.

المقصورة والتجهيزات:

تعتبر المقصورة الداخلية إحدى أبرز نقاط القوة التي تتمتع بها كلتا السيارتين، بعمليتها ورحابتها وأناقتها واحتوائها على تجهيزات غنية ووفيرة. إلا أننا بحاجة لتحديد من الأفضل والأكثر تميزاً من بينهما.

على صعيد التصميم نرى بأن الفكر الثوري للسيراتو فورت في الخارج انسحب إلى الداخل ليعكس عصرنة خطوط الخارج على الداخل، فباتت لوحة القيادة مميزة وغنية بالنفحات الرياضية بين هنا وهناك، ولكن بالنظر إلى تصميم مقصورة الأفانتي نراها وعلى الرغم من بساطتها تبقى أكثر أناقة من التي في السيراتو فورت وأكثر انسجاماً بين مكوناتها.


وتنعم مقصورتي السيارتين بقدر وافر من الرحابة الداخلية، وتميل الكفّة أكثر لصالح الأفانتي، علماً أن السيارتين تتشاركان نفس قاعدة العجلات والعرض والسيراتو تزيد عن الأفانتي بـ 23 مم طولاً والثانية تفوقها بالارتفاع بـ 20 مم أيضاً، ولكن توضع مقصورة الأفانتي مدروس بعناية أكثر لتوفير هذه الرحابة معتمدة على مبدأ مقصورة القيادة المتقدمة. وتعود السيراتو لتتفوق مرة أخرى على الأفانتي بمستوى ونوعية التجهيزات الأساسية وجودة الإنهاء الداخلية ولكن بفارق ضئيل، كذلك لسعة صندوق الأمتعة بواقع 416 لتراً مقابل 402 لتراً للأفانتي.

وإجمالاً مقصورتي السيارتين تتعادلان تقريباً مع ترجيح كفّة الأفانتي لأن الأهم هو تقييم الراحة والرحابة الداخلية للأفراد.

المحرك وعلبة السرعة:

تتوفر السيارتين بنفس فئة المحرك تماماً بسعة 1.6 لتر وهو الوحيد المتوفر في سورية، ومؤلف من أربع أسطوانات. وتبلغ قوته لدى الأفانتي 122 حصاناً عند 6,200 دورة للمحرك وبعزم 15.5 كغ.م عند 4,200 دورة.

أما محرك السيراتو فورت فبقوة 124 حصاناً عند 6,300 دورة للمحرك وبعزم 15.9 كغ.م عند 4,200 دورة. وعن الاستهلاك الوسطي للوقود يبلغ عند الأفانتي حوالي 260 كم/20 لتراً بينما لدى السيراتو حوالي 300 كم/20 لتراً، علماً بأن الأفانتي أخف وزناً من السيراتو وبفارق 109 كيلو غرامات... غير أن هذه الأرقام خاصةً فيما يتعلق باستهلاك الوقود هي أرقام ضمن الشروط المثالية المعلنة من الشركة الصانعة، ومن الصعب جداً أن تحقق السيراتو 300 كم من خلال استهلاك 20 لتراً للوقود.

علبة السرعة في السيارتين من خمس نسب عادية، ولكن من خلال تجربتنا لها لاحظنا سهولة ويسر وتجاوب للتي في السيراتو بشكل أفضل من الأفانتي، كذلك في سرعة التنقل بين السرعات خصوصاً للسرعتين الأولى والثانية.

ومن الواضح تفوق السيراتو في هذه الفقرة خصوصاً وأنها أحدث من الأفانتي بعامين تقريباً وبالتالي شهدت محركاً أكثر تطوراً وأكفء استهلاكاً وأقوى أيضاً... ولو بفارق ضئيل جداً نسبياً وفعلياً.

على الطريق:

في الحقيقة سنترك حيز لمداخلاتكم حول تقييمكم لأداء كلتا السيارتين على الطريق وحسب تجربتكم لها في هذه الفئة، وإنما من حيث تجربتنا لهما على الطريق وجدناهما رائعتين وعمليتين للغاية، وهذه إحدى أبرز نقاط القوة التي تتمتعان بها، ومن يقتني أي منهما سينعم براحة الركوب والخدمات المثالية أثناء القيادة، فقد صممتا لتجمعان بين عناصر القوة والمتانة والراحة والمتعة على الطريق.

وتقدم سيارتي المقارنة المطلوب منهما وأكثر، وتتميزان بالثبات على المنعطفات ولا تشعرانك بألم المطبات، كما تتمتعان بمستوى عزل مناسب للمقصورة عن الأصوات والإزعاجات الخارجية، وتتفوق السيراتو على الأفانتي بناحية أنها متطورة أكثر على صعيد الثبات والتحكم بالطريق، بينما تقصر عن الأفانتي قليلاً بمستوى العزل لصوت المحرك المعروف عنه بالعصبية، وبالنسبة للفرملة فالسيارتين تقدمان نفس المستوى وتتمتعان بأنظمة فرملة جيدة ومتجاوبة إلى حد كبير.

أثناء المناورة على الطريق تثبت الأفانتي بأنها أكفئ من السيراتو، على الرغم من أن محرك الأخيرة أقوى ولكن هنا يلعب فرق الوزن بينهما دوراً هاماً خصوصاً عند التسارع، ولكن دائماً دعونا أن نقول بأنهما قريبتان جداً من بعضهما!

الحكم النهائي:

من الصعب جداً التفريق بين السيارتين على صعيد المضمون وتحديد من منهما أجدر وأنجح، فهما فعلياً سيارة واحدة ومن صانع واحد وإنما بشكلين مختلفين، ونحن نميل إلى إعلان التعادل بينهما، فكل واحدة وإن تفوقت على الأخرى تكون بفارق ضئيل يمكن غض النظر عنه.

ولكننا نحن فريق الخبرة في فنّات وبعد التمعن كثيراً في السيارتين، أجمعنا على أن السيراتو فورت أفضل عموماً من الأفانتي، كونها تتباهى بمستوى جودتها وحداثتها الأرفع مستوى منها، كذلك على صعيد تصميمها الثوري والذي ينال قدراً كبيراً من الإعجاب بها.

وإذا ما توسعنا بالتفاصيل وتعمقنا بالأرقام سنقتنع أكثر بالسيراتو فهي خلال فترة بسيطة وبفضل ما حملته من تميز يضاهي تميز السيارات الأوروبية أو اليابانية على أقل تقدير، وبسعر منافس جداً منطلقةً من المكانة المرموقة التي وصلت إليها صناعة السيارات الكورية في يومنا هذا والسمعة العطرة لكيا في سوقنا، استطاعت تحقيق مبيعات قياسية والانتشار بسرعة كبيرة.

وأخيراً نهنئ السيراتو فورت وصولها للقمة أولاً، ولكننا في الوقت نفسه نحذرها من ابنة عمها الأفانتي والتي تستعد للظهور بوجه جديد قريباً جداً!!!



منقول من موقع فنات كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samyadel
مشرف عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1548
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الهيونداى أفانتى والكيا سيراتو   الجمعة نوفمبر 27, 2009 2:01 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/تامر محمد
مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 694
تاريخ التسجيل : 24/05/2009
الموقع : مؤسس منتدى طائر الابداع المصرى

مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الهيونداى أفانتى والكيا سيراتو   السبت نوفمبر 28, 2009 12:23 am

jocolor
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقارنة بين الهيونداى أفانتى والكيا سيراتو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طائر الإبداع المصرى :: المنتديات :: منتدى السيارات-
انتقل الى: