طائر الإبداع المصرى
مرحبا بك فى موقع ومنتديات مصر اليوم
يسعدنا جدا أن تكون عضوا مشاركا معنا


منتدى مصرى لكل المبدعين
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوز مصري بجائزة جاليلليو للملاحة في مسابقة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samyadel
مشرف عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1548
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: فوز مصري بجائزة جاليلليو للملاحة في مسابقة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا   الثلاثاء يناير 15, 2013 9:42 am

فوز مصري بجائزة جاليلليو للملاحة في مسابقة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا
أ ش أ


المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا

صرح الدكتور عمر الإمام عضو مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، بأن المهندس محمد زيدان، مدير محطة مراقبة الأقمار الاصطناعية بالنايل سات، فاز بجائزة مسابقة جاليللو للملاحة بواسطة الأقمار الصناعية 2012.

جاء ذلك خلال الحفل الختامي للمسابقة العربية لخطط الأعمال والتكنولوجيا، والذي نظمته المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بدعم من صندوق الأوبك للتنمية الدولية مساء أمس بالقاهرة تحت رعاية الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء المصري.

وأضاف عمر الإمام، أن فكرة المشروع الفائز تقوم على التكيف العصبي لشبكة التحكم التنبوئي بالتزامن مع إشارات للتحكم في شبكات المدار للمركبات الفضائية، وتلقي المدخلات الناتجة عن نظام الملاحة بواسطة الأقمار الصناعية، لتلقي الاشارات على متن الطائرة مثلا، ويعتبر ولا يتطلب درجة عالية من الدقة وغير مكلف ويساعد في تصميم المركبات الفضائية الجديدة.

وأظهرت المحاكاة أن هذا النظام يساهم في تقليل إستهلاك الوقود وتخفيض التكاليف لمركبات الفضاء بنسبة 50% وسلطة تنظيم الملاحة بواسطة الأقمار الاصطناعية الأوروبية.

يذكر أن مسابقة جاليللو بدأت المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا سنويا منذ عام 2010 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ونظمتها هذا العام بدعم من وكالة الفضاء الاوربية وسلطة تنظيم الملاحة بواسطة القمار الاصطناعية الأوربية.

من جانبه، قال الدكتور عبدالله النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا إنه يحق لمراكز البحوث الحكومية والأهلية والشركات والباحثين والأفرد من مختلف الدول العربية الذين يوظفون تكنولوجيا الأقمار الصناعية في أبحاثهم ومشاريعهم، أيا كان المجال الموظفة فيه المشاركة في هذه المسابقة.

وأضاف النجار، أن قيمة الجائزة تبلغ 20 ألف يورو فضلا عن تبني المشروع الفائز في أحد المراكز الخمسة ل "حاضنات تكنولوجيا الملاحة بالأقمار الصناعية في أوربا" بألمانيا أو إيطاليا.

وأشار النجار إلى أن هذه الدورة هى الثالثة حيث سبق للمؤسسة، وأن نظمت للمسابقة العامين الماضيين، وتعرف المسابقة في المنطقة باسم " تحدي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" علما بأن عدد الأقاليم المشاركة في المسابقة عام 2011، وصل إلى 23 إقليما جغرافيا حول العالم، مقارنة بعدد 20 إقليما عام 2010، ومن هذه الأقاليم الولايات المتحدة، بريطانيا، سويسرا، فرنسا، البرازيل، ألمانيا، أسبانيا، السويد، وأستراليا.. مشيرًا إلى أن الفوز العربي للتأكيد على قدرة العرب المساهمة في إنتاج المعرفة.
جريدة الأهرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariam
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 14/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوز مصري بجائزة جاليلليو للملاحة في مسابقة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا   الأربعاء يناير 16, 2013 9:17 am

flo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوز مصري بجائزة جاليلليو للملاحة في مسابقة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طائر الإبداع المصرى :: المنتديات :: منتدى العلوم والتكنولوجيا-
انتقل الى: