طائر الإبداع المصرى
مرحبا بك فى موقع ومنتديات مصر اليوم
يسعدنا جدا أن تكون عضوا مشاركا معنا


منتدى مصرى لكل المبدعين
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تشترى سيارة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samyadel
مشرف عام المنتدى


عدد المساهمات : 1548
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: كيف تشترى سيارة؟   السبت يوليو 03, 2010 8:18 am

يندفع كثير منا في اتخاذ القرار بشراء سيارة بدون أن يأخذ الوقت الكافي للدراسة والاختيار.. فلهفة امتلاك السيارة أو ركوبها تجعل البعض يقع في بعض الأخطاء فسعر السيارة مهما انخفض فهو يمثل قيمة كبيرة لصاحبها يستحق التريث والتفكير سواء في اتخاذ القرار أو حتي أثناء إجراءات الحصول علي السيارة.. ومع تنوع وتعدد الشركات والموديلات وتقاربها يقع العميل في حيرة الاختيار بين سيارة وأخري.. فكيف يحدد نوع السيارة التي يشتريها ؟
1- السعر :

أولي الخطوات في قرار شراء السيارة أن يقوم العميل بتحديد أقصي سعر يستطيع دفعه في السيارة المراد شراؤها.. ويفضل ألا يزيد الفارق بين الحد الأدني والأعلي للسعر المحدد علي خمسة آلاف جنيه حتي لا يجد اختيارات وبدائل تضعه في حيرة شديدة.

2- حجم وفئة السيارة:

يجب علي المشتري في بداية الأمر أن يحدد اتجاهه نحو حجم وفئة السيارة من بين سيارات السيدان الصغيرة والكبيرة او الهاتشباك او سيارات الدفع الرباعي او حتي ستاشين واجن.. وهذا الأمر يستطيع بسهولة تحديده وفق رغبته الشخصية في الأساس، وبعدها تدخل الاعتبارات الاخري.. فمن يمتلك أسرة كبيرة مكونة من 6 أفراد لا تصلح معه سيارة هاتشباك صغيرة.. ولا سيارة كوبيه ( بابين ).. فيجب هنا أن يتوجه نحو السيدان الكبيرة.. ولا تجوز المقارنة بين سيارتين من فئتين مختلفتين مثل مقارنة جيب رانجلر ( دفع رباعي ) بكيا سيراتو (سيدان) فالأولي لها استخدامات خاصة أما الثانية فتختلف كليا عنها.. ولكل فئة استخداماتها التي صنعت من أجلها.. فسيارات الدفع الرباعي تستطيع السير داخل المدينة لكنها صممت للطرق الصحراوية.. والسيارات الصغيرة تستطيع السفر مسافات طويلة لكنها ايضا صممت لشوارع المدن الصغيرة ولكل فئة مميزاتها وأيضا عيوبها.

3- أنواع الاستخدام :

- السفر المتكرر تلزمه سيارة سيدان كبيرة.. بها مساحات وفراغات كافية لإعطاء قدر كبير من الراحة للركاب.. كما يجب النظر بأهمية الي وسائل الأمان المتوافرة في السيارة بسبب السرعات العالية أثناء السفر وهنا يكون طبيعيا ان تزيد سعة المحرك علي 1500 سي سي.

- أما اذا كان المشتري يعمل في مناطق وعرة او يمتلك مزرعة فيفضل الاتجاه نحو سيارات الدفع الرباعي..لأنها ذات تعليق (عفشة) قوي مع ارتفاع السيارة عن الأرض وغالبا تزيد سعة المحرك علي 2400 سي سي.

- التنقل داخل المدينة يفضل له سيارات صغيرة ذات سعة لترية من1300 سي سي إلي 1600 سي سي.. لصغر حجمها وخفة وزنها وقدرتها علي الأداء العالي مع توفير ملحوظ في استهلاك الوقود خصوصا مع كثرة التوقف في شوارع المدينة.

- طلبة الجامعة أو ذوو الاستخدام الخفيف للسيارة تكفيهم سيارات ذات سعة لترية أقل من 1300 سي سي خصوصا أنها تصلح تماما في أماكن الانتظار الضيقة وأقل تكلفة في استهلاك الوقود.

4- خدمات ما بعد البيع :

أهم المعايير التي يجب أن يبني عليها قرار شراء السيارة.. بدءا من توافر شبكة مراكز خدمة وصيانة تغطي جغرافيا محل الإقامة او العمل.. وجودة الخدمة المقدمة من هذه المراكز وتوافر قطع الغيار الأصلية ومهارة العاملين فيها.. وهذا العنصر في تحديد شراء السيارة هو الذي يكفل للسيارة الحفاظ علي قيمتها بعد مرور السنوات.. وحقيقة الأمر فإن خدمات ما بعد البيع الجيدة لا يقدمها سوي الوكلاء فقط.. فهم الذين يملكون التكنولوجيا اللازمة للإصلاح وهناك بعض التجار ممن يمتلكون مراكز للخدمة غير المعتمدة والتي يتم فيها بعض الاصلاحات الخفيفة.. ولذلك من الأفضل للعميل أن يسأل جيدا عن مركز الخدمة ويفضل زيارته ليلمس بنفسه المعاملة وجودة الخدمة المقدمة.

5- مكان الشراء:

توجه الي وكيل السيارة الرسمي او أحد الموزعين المعتمدين ووجه الي البائع جميع الأسئلة التي تريدها واعرف جميع حقوقك واحرص علي استلام فاتورة الشراء متضمنة مواصفات السيارة وكمالياتها وضمان السيارة وقبل استلام السيارة يجب تجربتها وفحص جميع أجهزتها والتأكد من سلامتها.

6-اقتصادية التشغيل:

لا تنس ان تكلفة تشغيل بعض السيارات الفاخرة في الشهر قد تتعدي قسط شراء سيارة صغيرة فالسيارات ذات السعة اللترية الكبيرة تستهلك كمية وقود أكبر.. وسعر السيارة دائما يرتبط بسعر الخدمات المقدمة لها.. فهو مرتبط بأسعار قطع الغيار وسعر مراكز الخدمة.. والسيارات ذات التكنولوجيا المتقدمة تكون صيانتها بنفس قدر التكنولوجيا الموجودة بها.

جريدة الفجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيسو
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: كيف تشترى سيارة؟   الإثنين يوليو 05, 2010 2:36 am

بارك الله فى كاتب الموضوع وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تشترى سيارة؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طائر الإبداع المصرى :: المنتديات :: منتدى السيارات-
انتقل الى: