معلومة لصيانة وسلامة سيارتك
قياس مستوى زيت المحرك
عند قياس مستوى منسوب زيت محرك السيارة ، يجب أولاً أن تكون السيارة في مستوى أفقي ، وأن يتم تشغيل المحرك حتى درجة حرارة تشغيله العادية ، وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك بغلق مفتاح الكونتاكت والانتظار حوالي خمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك و ينظف جيداً بقطعة قماش لا تحتوي على وبر،ثم يوضع مكانه مرة أخرى بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوى الزيت، ويجب أن يكون بين العلامتين بالمقاس ولا يكون أعلى من العلامة العلوية أو أقل من العلامة السفلية ، ولا ينبغي قياس مستوى الزيت والمحرك في حالة دوران لأن ذلك سيعطي بيان غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمـــحرك.
ضغط هواء الإطارات :
عند قياس ضغط هواء الإطارات يجب أن يكون العجل بارد، لأن قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار عجل السيارة وبين الطريق على زيادة سخونة الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخل الإطارات.
زيت (سائل) الفرامل :
عدم تزويد زيت (سائل) الفرامل عند انخفاض منسوبه في علبة (خزنة) زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل على تآكل تيل الفرامل ويعطي الفرصة للمبة بيان الفرامل أن تضيء في الطبلون، أما عند تزويد سائل الفرامل فيتآكل التيل بدون إعطاء أي بيان للسائق حيث أن لمبة الفرامل لم تضيء. ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه أو عند تغير أي من الأجزاء داخلية بالدورة .
ويجب الحذر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لان تأثيره شديد على دهان جسم السيارة، وإن حدث وانسكب على جسم السيارة فيجب على الفور سكب كمية من الماء على موضع زيت الفرامل على لجسم السيارة .
كابل البطارية :
يجب عند تغير أو إصلاح أية أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ أولاً بنزع كابل (قطاش) البطارية السالب من مكانه تجنباً لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائية بالسيارة، وكذلك عند تغير البطارية فيجب أولاً نزع الكابل (القطاش) السالب ثم نزع الكابل (القطاش) الموجب .
وقبل نزع أي من كابل البطارية يجب التأكد أولاً من أن مفتاح الإشعال (الكونتاكت) في وضع الغلق ، وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتى لا يحدث تلف الأجزاء النصف موصلة semiconductor بالدوائر الإلكترونية بالسيارة.
ارتفاع درجة حرارة المحرك :
عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأةً ، يجب على الفور اتخاذ أقصى اليمين من الطريق ولكن بحذر والتوقف بالسيارة في مكان آمن من جانب الطريق، وعلى الفور يتم غلق مفتاح الإشعال (الكونتاكت) لإيقاف تشغيل المحرك عن الدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكابوت) بحذر ويلاحظ الأتي :-
وجود آي تسرب للمياه بدورة التبريد والعمل على منعها أو إصلاح وتغير ما يلزم ، التأكد منسلامة تشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتير والتأكد من وجود مياه بداخله ، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الردياتير وأن يكون بداخلها مياه حتى المستوى المطلوب، التأكد من سلامة غطاء الردياتير،التأكد من سلامة الردياتير نفسه وعدم وجود أي شيء يحجب الهواء عنه.
فحص ماء الردياتير :
عند الكشف على ماء الردياتير لا تفتح الغطاء والمحرك حاراً حتى لا يندفع ضغط الماء الحار إليك فيصيبك بحروق. ويفضل تزويد ماء الردياتير من خلال قربة الردياتير حتى مستوى العلامة العليا بها، ولاحظ أن منسوب الماء في قربة الردياتير يزداد وينقص تلقائياُ تبعاُ لحالة المحرك ، فهي تزيد و المحرك ساخن و تنقص عند برودة المحرك ، بسبب زيادة الضغط و الخلخلة التي تحدث بالردياتير أثناء السخونة و البرودة. وعند ملء الردياتير من خلال فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاُ ويفتح الغطاء ببطء ، ثم يشغل المحرك أثناء تزويد الماء حتى يختلط الماء البارد الجديد مع الماء الساخن حول الاسطوانات فلا يؤدي ضرر (انحناء) في (وش السلندر).
جريدة الفجر