رمضان وثقافاتنا الخاصة
جمال أسعد
تتميز وتتمايز الشعوب بين بعضها البعض بنوعية ثقافاتها وخصوصية عاداتها ونضج تقاليدها وصحيح معتقداتها.
تلك التى تتفاعل من خلال الممارسات الحياتية واليومية فتكون الحضارة. ومصر دولة تاريخية حضارية اثرت بحضارتها وتأثرت بحضارات الاخرين ومازالت تحتفظ بخصوصية هذه الحضارة .
ومن المعروف ان هناك ثقافات خاصة تكونت وتشكلت عبر التاريخ لجماعات كانت ومازالت لها عاداتها وتقاليدها الخاصة التى تأثرت بالممارسات والطقوس الدينية .
وضمن هذه الثقافات الخاصة الثقافة القبطية والنوبية والبدوية. وان كان لتلك الثقافات الخاصة خصوصية الايمان بها لدى اصحابها والتمسك بحق ممارستها فى اطار الجماعة الصغيرة.
ولكن هذا لا يجعلنا مجتمعاً منغلقاً او يحولنا الى جيتوهات متباعدة.
فهذه الثقافات الخاصة تصب فى النهاية فى اطار الثقافة المصرية الجامعة لهذه الثقافات والتى تميز بها الشعب المصرى .
بل تأثرت تلك الثقافة العامة المصرية بهذه الثقافات الخاصة والتى مازالت حية لدى أصحابها وتأثرت أيضاً بثقافات أخرى عبر تاريخها ظلت أثارها قابعة فى الضمير الجمعى الشعبى المصرى.
مثل الثقافة الفاطمية التى مازلنا نمارسها كمصريين حتى الان فى الموالد والاعياد الدينية وزيارة اولياء الله الصالحين سواء كنا مسلمين او مسيحين.
حتى انه يقال ان مصر دولة سنية بهوى شيعى .
ويأتى هنا شهر رمضان كحالة تجسد تلك العادات والتقاليد وتؤكد تأثير الثقافة الخاصة على الثقافة العامة لمجمل المصريين.
بل وتقطع بنظرية الشخصية الحضارية المصرية .تلك الشخصية التى تكونت عبر تراكم الحقبات التاريخية الرئيسية والتى مرت بها مصر.
"فهذه الشخصية الحضارية المصرية" التى يحمل جيناتها كل المصريين
فقد تكونت من الحقبات الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية والاسلامية .
ولان الحقبة الاسلامية هى الحقبة المعاشة منذ اكثر من اربعة عشر قرناً من الزمان ولذا فاثارها أكثر ظهوراً وأعمق تأثيراً فى الشخصية المصرية بعاداتها وتقاليدها وتراثها وتاريخها عدا الجانب العقيدى الاسلامى الذى يخص المسلمين فقط.
بالرغم من تأثر هذه المفردات بالاسلام.
مع العلم بان هناك من لا يؤمن بنظرية الشخصية الحضارية المصرية اولئك هم المتطرفون والمتعصبون لحقبة بذاتها مسقطين باقى الحقبات .
مثل من يريدون استرجاع الفرعونية لغة وتراثاً ومن يريد الغاء التطور الانسانى الذى اراده الله سبحانه وتعالى والذى دعت اليه المقاصد العليا للاديان والذى تمثل فى ما يسمى بفقه الواقع.
فالهوية المصريةبكل مكوناتها التاريخية والتى تعاش الان وتمارس حياتياً بشكل عادى وطبيعى نجد من يريد فرض واقع اخر عليها بالقهر باسم الدين لفرض هوية أخرى لا علاقة لها بالدين هنا او هناك.
فالفرعونية والبدوية لا علاقة لهما بصحيح الدين وجوهره فليس من أصول الدين وصحيحه الالتزام بممارسات وعادات فترة زمنية مضت وكانت لها ظروفها .
فهل على المسيحى فى غير مصر ان يؤمن بالفرعونية كتراث وبالقبطية كلغة؟
وهل على كل مسلم أن يعود لممارسة شكل الحياة حسب ماكانت عليه عند نزول الاسلام؟
ولذا وبالرغم من أن رمضان هو الشهر الوحيد الذى يرتبط بالعقيدة الاسلامية بل هو أحدى اصولها باعتبار ان الصوم أحد الاصول الاسلامية. ولكنه فى ذات الوقت فقد امتد رمضان بعاداته وتقاليده وتراثه ولياليه الى
كل المصريين مسلمين وغير مسلمين.
بل فقد أصبح رمضان بكل عاداته وطقوسه هو من مميزات وخصوصيات مصر والمصريين وهى من أهم عوامل التجمع المصرى والتوافق الاجتماعى الذى يوسس لتوافق سياسى .
وهو الطريق السليم والصحيح للقضاء على اى خلاف بين اصحاب الديانات .
نعم نحن مختلفون دينياً..نعم كل منا له معتقده..ولكن كلنا مصريون نعيش على أرض مصر نسعد ونشقى سوياً.. نناضل ونكافح من اجل بناء الوطن سوياً..فشكراً لرمضان منقى النفوس ومجمع المصريين ومسقط كل الحساسيات.
فكل رمضان وكل المصريين بخير ودامت مصر لكل المصريين.
شبكة محيط