ما المقصود بالإنترنت؟
إعداد : مروة الصيفي
مجلة السياسة الدولية
اسم إنترنت يتكون من البادئة: إنتر Inter التي تعني بالإنجليزية 'بين'، وكلمة: نت Net التي تعني بالإنجليزية 'شبكة'، أي 'الشبكة البينية'. والاسم دلالة علي بنية إنترنت، باعتبارها 'شبكة ما بين الشبكات' أو 'شبكة من شبكات'. ومع هذا، فقد شاعت خطأ في وسائل الإعلام العربية تسمية 'الشبكة الدولية للمعلومات' ظنا أن المقطع Interفي الاسم هو اختصار الكلمة الإنجليزية 'International' التي تعني 'دولي'، وهو ما يوحي علي غير الواقع بأن الشبكة مشروع أممي.
تعتمد شبكة إنترنت ما يعرف في علم تصميم الشبكات بأنه 'تصميم بسيط'، لأن شبكة الإنترنت تقوم بعمل وحيد أولي وبسيط، وهو إيصال رسالة رقمية بين عقدتين لكل منهما عنوان مميز، عن طريق 'التخزين والتمرير' بين عقد عديدة ما بين العقدة المرسلة والعقدة المستقبلة، وبحيث لا يمكن التنبؤ مسبقا بالمسار الذي ستأخذه الرسالة عبر الشبكة. ويمكن أن تقسم الرسالة إلي أجزاء يتخذ كل منها مسارا مختلفا، حيث تصل في ترتيب غير ترتيبها الأصلي، ويكون علي العقدة المتلقية أن تعيد هذا الترتيب. وتعرف هذه الفئة من بروتوكولات الشبكات بتسيير الرزم.
لا تضع الشبكة أي افتراضات مسبقة عن طبيعة الرسالة وفحواها أو الهدف من إرسالها أو كيفية استخدامها، ولا تحاول إجراء أي معالجات علي الرسالة أو محتواها غير ما يتطلبه إرسالها بين النقطتين. كل 'الذكاء' الظاهري الذي تبديه الشبكة يكمن في الواقع في طبقة التطبيقات التي تعلو طبقة النقل. وكل القيمة المضافة في عمل الشبكة تكمن علي أطرافها وليس في قلبها الذي يتكون من المسيرات(Routers) التي لا تفرق بين الرسائل، سواء كان ما تحمله رسالة بريدية، أو سيلا مرئيا (فيديو) أو بيانات لأي تطبيق أو خدمة أخري.
فوق هذه البنية التحتية لإيصال البيانات تنبني تطبيقات عديدة، مثل البريد، ونقل الملفات، وانسياب الفيديو والصوت، والمحادثة، والدردشة، وغيرها الكثير، وبواسطتها يمكن نقل أي بيانات رقمية.
الإنترنت بحد ذاته لا يحوي معلومات، وإنما هو وسيلة لنقل المعلومات المخزنة في الملفات أو الوثائق في حاسوب إلي آخر. ولذلك من الأخطاء الشائعة القول إن المعلومة وجدت في الشبكة: الإنترنت. والصحيح القول إن المعلومة وجدت عن طريق استخدام الشبكة.
استعمالات شائعة للشبكة (الإنترنت) :
البريد الإلكتروني :
البريد الإلكتروني هو مصطلح يطلق علي إرسال رسائل نصية إلكترونية بين مجموعات في طريقة مشابهة لإرسال الرسائل والمفكرات قبل ظهور الإنترنت. ومن المهم التفريق بين بريد الإنترنت الإلكتروني والبريد الإلكتروني الداخلي. فبريد الإنترنت الإلكتروني قد ينتقل ويخزن في صورة غير مشفرة علي شبكات وأجهزة أخري خارج نطاق تحكم كل من المرسل والمستقبل. وخلال هذه الفترة (فترة الانتقال) من الممكن لمحتويات البريد أن تقرأ ويعبث بها من خلال جهة خارجية. أما أنظمة البريد الإلكتروني الداخلي، فلا تغادر فيها البيانات شبكات الشركة أو المؤسسة، وهي أكثر أمنا.
الشبكة العالمية :
يستعمل الكثير من الناس مصطلحي الإنترنت والشبكة العالمية أو 'الويب' علي أنهما متشابهان أو الشئ ذاته. لكن في الحقيقة المصطلحان غير مترادفين. شبكة الإنترنت هي مجموعة من شبكات الحواسيب المتصلة معا عن طريق أسلاك نحاسية وكابلات ألياف بصرية وتوصيلات لاسلكية، وما إلي ذلك. علي العكس من ذلك، الويب هو مجموعة من الوثائق والمصادر المتصلة معا، مرتبطة مع بعضها بعضا عن طريق روابط فائقة وعناوين إنترنت. بشكل آخر، الشبكة العالمية واحدة من الخدمات التي يمكن الوصول إليها من خلال الإنترنت، مثلها مثل البريد الإلكتروني، ومشاركة الملفات وغيرهما.
البرامج التي يمكنها الدخول إلي مصادر الويب تسمي عميل المستخدم. في الحالة العادية، متصفحات الويب مثل إنترنت إكسبلورر أو فايرفوكس، تقوم بالدخول إلي صفحات الويب وتمكن المستخدم من التجوال من صفحة لأخري عن طريق الروابط الفائقة. صفحة الويب يمكن أن تحتوي علي مزيج من بيانات الحاسوب، بما فيها الصور الفوتوغرافية، والرسومات، والصوتيات، والنصوص، والفيديو، والوسائط المتعددة، ومحتويات تفاعلية، بما في ذلك الألعاب وغيرها.
الدخول عن بعد :
يسمح الإنترنت لمستخدمي الحاسوب بأن يتصلوا بحواسيب أخري وخوادم المعلومات بسهولة، مهما يكن موضعها في العالم. تعرف هذه العملية بالدخول البعادي. بالإمكان عمل ذلك بدون استخدام تقنيات حماية أو تشفير أو استيقان، وهذا يشجع أنواعا جديدة من العمل المنزلي، ومشاركة المعلومات في العديد من الصناعات، وهذه أسهل طريقة في العالم من حيث النوع.
الأنظمة التعاونية :
لقد أدي انخفاض تكلفة الاتصال عبر الشبكة (الإنترنت) وتبادل الأفكار والمعارف والمهارات إلي تطور العمل التعاوني بشكل كبير وظهور الأنظمة التعاونية. ليس بالإمكان فقط الاتصال بشكل رخيص وعلي نطاق واسع عبر الشبكة (الإنترنت) ولكن يسمح لمجموعات لها نفس الاهتمامات بأن تنشئ مواقع مشتركة بسهولة. ومثال علي ذلك حركة البرمجيات الحرة في تطوير البرمجيات، والتي أنتجت نظام لينكس وجنو GNU من الصفر، وتولت تطوير موزيلا وOpenOffice.org (المعروفة سابقا باسم نتسكيب محاور وستار أوفيس).
الدردشة عبر الشبكة (الإنترنت) وسواء كان في شكل IRC أو القنوات، أو عن طريق المراسلة الفورية، يسمح للزملاء بالبقاء علي اتصال دائم عن طريق وسيلة مريحة للغاية تعمل في حواسيبهم طوال الوقت. ويجري تبادل للملفات، سواء كانت تحتوي علي الصوت أو الصور أو أي نوع آخر من الملفات، وتدعم العمل المشترك بين أعضاء الفريق.
تسمح نظم التحكم في نسخ الإصدار لفرق العمل المشتركة والعاملة علي مجموعات من الوثائق بالتعاون في عملها. وهكذا، يجري تفادي مسح ما كتبه زميل آخر دون قصد، ويتمكن كل أعضاء الفريق المتعاون من إنشاء الوثائق وإضافة أفكارهم وعمل التغييرات.
الاتصال الصوتي :
يعتمد الصوت عبر الشبكة (الإنترنت) علي نقله خلال بروتوكول الإنترنت. وبدأت هذه الظاهرة كاختيار وأداة مساعدة لأنظمة دردشة IRC لنقل
الصوت في اتجاه واحد. في السنوات الأخيرة، انتشرت العديد من أنظمة VoIP كما أصبحت سهلة الاستخدام ومريحة كأي هاتف عادي. إن هذه الأنظمة هي استخدام واعد للإنترنت، ذات تكلفة أقل بكثير من المكالمة الهاتفية العادية، خاصة لمسافات طويلة.
لا تزال نوعية الصوت في كثير من الأحيان تختلف من كلمة إلي أخري، وستحتاج إلي بعض الوقت حتي تصبح بنفس النوعية كالهواتف التقليدية. وقد أصبحت ذات شعبية متزايدة في عالم اللعب، باعتباره شكلا من أشكال الاتصال بين اللاعبين. من أكثر الأنظمة شعبية في مجال الصوت عبر الإنترنت هو نظام سكايب.
خدمة التلقيم :
خدمة التلقيم هي خدمة تمكن من متابعة ما يصدر في المواقع التي توفرها أولا بأول دون حاجة إلي الدوران عليها لزيارتها من أجل التحقق من إن كان قد نشر جديد عليها أم لا. وعلي غير الطريقة التي كانت سائدة سابقا، لا تتطلب هذه الخدمة فعلا من ناحية الموقع، لأن المستخدم هو الذي يطلب المحتوي بطريق قارئات التلقيمات، وقتما يريد بطور التشغيل ذاته الذي تعمل به متصفحات الويب. ولا تتطلب هذه الطريقة الإفصاح عن أي قدر من البيانات الشخصية من جانب المستخدم للموقع، ولا حتي عنوان البريد الإلكتروني. وبهذا، فالمتحكم الوحيد فيها هو المستخدم، ولا يمكن استخدامها بشكل لا يرضيه أو مفروض عليه. تشمل التلقيمة في أبسط صورها عنوانا وملخصا للموضوع، ورابطا للنص الكامل للخبر علي موقع ناشر الموضوع. توجد عدة صيغ لنشر التلقيمات، منها أتوم (توضيح) وRSS وRDF.
التسويق :
أصبح الإنترنت سوقا واسعة للشركات، حيث أتاحت لها مميزات قلة تكلفة الإعلان والاتجار عبر الشبكة (الإنترنت)، والذي يعرف بالتجارة الإلكترونية. ونتيجة للسرعة التي يتيحها في نشر المعلومات لعدد كبير من الأفراد، فقد قام الإنترنت بعمل ثورة في عالم التسوق. كمثال، يمكن لشخص ما أن يطلب شراء اسطوانة مدمجة عبر الإنترنت، وسوف تصل إليه عبر البريد العادي خلال يومين، أو بإمكانه تنزيلها مباشرة عبر الإنترنت. أيضا، قام الإنترنت بتسهيل عملية التسوق الشخصي، الذي يتيح لشركة ما أن تسوق منتجا لشخص معين أو مجموعة معينة من الأشخاص بطريقة أفضل من أي وسيط إعلاني.
وفي مجتمعات الإنترنت التي يدخلها الآلاف ليعلنوا عن أنفسهم ويعقدوا صداقات -تتراوح أعمار معظمهم بين 13 و25 عاما- فإنهم يعلنون أيضا عن هواياتهم واهتماماتهم. تستخدم شركات التسويق هذه المعلومات للإعلان عن المنتجات التي توافق رغباتهم واهتماماتهم، حيث يمكنهم شراؤها من أي مكان في العالم عن طريق الإنترنت.