على مدار تاريخ مع السيارات يمتد لأكثر من عشر سنوات إسترجعت فيها كم مرة إشتريت قطعة غيار أصلية؟!
فى الأغلب الأعم كانت غير أصلية!!
ولكن00000
المقصد من غير أصلى هو أنها ليست قطع غيار بير السلم والمغشوش
دعونا نتفق أن هناك شركات محترمة تصنع قطع غيار للسيارات وبجودة معقولة وكفاءتها فى التشغيل تقترب من الأصلية !
قد يكون هذا الرأى مرفوضا لدى الكثيرين أو صادما لدى البعض الآخر ومقبولا لدى بعض الناس خاصة فى السيارات المستعملة !
أتحدث هنا عن تجربة شخصية
مثلا فى البداية مع أول سيارة كانت سوزوكى سويفت مو95 أيام عزها00
إحتجت لتغيير طقم تيل أمامى وخلفى 00
غيرته بنوع لاأذكر اسمه وأعتقد أنه كان صناعة كورى وكان بنصف ثمن اليابانى وأمضيت به فى السيارة عامين بدون مشاكل
كذلك طلمبة مياة صينى ربما ولم أغيرها
وبقت مشكلتى هى وير الدبرياج وغيرته بثلاثة أنواع مختلفة وكان دائم الإنقطاع بالرغم من آخرهم كان يابانى ولكن بالتأكيد يابانى تايوانى أو صينى
أما سير الكاتينة فكان صناعة إنجليزى وأمضيت به 65000 كيلو بلا مشاكل
بعد السويفت جاءت الأوبل أسترا
كان التيل غالى جدا وصدمة مقارنة بقطع غيار السويفت ولم أجد لها تيل من نوع غير الألمانى والأسبانى وغيرته آسفا
وتكرر الموقف مع السيارات اللاحقة لانسر وكورولا ولانوس
وأذكر فى اللانوس وكان يمتلك صديق لى نسخة أحدث وقررنا تغيير سير الكاتينة إشتريت جى إم أصلى وصديقى كورى
كانت الأسعار وقتها للجى إم 95 والكورى نوعين الأول ب65 والثانى ب50 (هذا ما أشتراه صديقى) وآخر صينى ب30
وبعد شهر من التركيب إنقطع سير كاتينة سيارة صديقى وما حدث طبعا معروف أما سيارتى فقد قطعت 55000 ك بلا مشاكل
بعدها غيرت التيل وكان الأمامى ب30 والخلفى ب35 وكان من نوع جولد على ما أتذكر وكان جيد جدا وفرق سعره عن الأصلى كبير!
كنت دائما أشترى قطع غيار ماركات ولكن ليست الأصلية ولكنها ليست مغشوشة وهذا من فضل الله ولم يكن الموضوع عندى للتوفير أبدا ولكنى كنت أشترى المتاح امامى لأن الوقت لا يسمح بالنزول للقاهرة لشراء ما أحتاجه
وفى آخر تجربة مع الصنى والفولفو s80 الحكاية مختلفة فالفولفو قطع غيارها غير متوفرة ومرتفعة السعر جدا وغالبا لا يوجد إلا الأصلى لكنها سيارة تستحق أن توزن ذهبا
أما الصنى سيارتى الأثيرة فقد كانت لى تجربة طريفة معها فى تيل الفرامل وصافرته الغريبة المزعجة
بعد أن فك الميانيكى التيل فوجئت بأن الأمامى جديد تماما وصناعة يابانى محفورة على التيل ونصحنى بأن أصبر عليه حتى يطبع وغيرت الخلفى بنوع ماليزى جيد وبثلث ثمن الأصلى ويعمل بكفاءة والحمد لله00
بعد فترة قصيرة مللت من صوت الصافرة فقمت بشراء تيل يابانى قالوا عنه الأصلى ب180 جنيه (علبة فخمة وتغليف ممتاز وخامة رائعة ) لكن بقت مشكلة الصافرة المزعجة وقالوا :
هوه الأوتو كله كده متشغلش بالك
الصراحة زهقت من السيارة وعرضتها للبيع
وفى يوم ذهبت لشراء طقم جلب مقصات وكرسى فيتيس بناءا على نصيحة صديقى فنى العفشة وكنت أعتقد أنها تحتاج لزوج مساعدين أمامى ولكنه أخبرنى بالعيب
ذهبت لمحل قطع غيار يابانى كبير يتوفر عنده معظم قطع غيار الصنى00
طقم الجلب كان صناعة تايلاندى (قطع غيار جيدة جدا للصنى)
كان ب85 جنيه وبثلث ثمن اليابانى ومع المقارنة كانت الخامات متقاربة جدا كذلك كرسى الفيتيس 90 جنيه ونفس الصناعة والماركة
وأثناء شرائى كان هناك رجل كبير فى السن يشترى طاقم تيل فرامل لميكروباص نيسان
فأخبرته بقصة الفرامل فضحك وقال أفضل نوع تيل هوه ده وأنا مجربه !
قلّبت التيل وكان جيد فى صناعته وتغليفه ولكن صينى !!
ترددت والرجل يؤكد أنه أفضل إختيار عن تجربة00
سألت البائع عن توافره لصنى فجاء به لى
كان سعره 60 جنيه !!!
قلت أجرب
وكانت المفاجأة أن التصفير ذهب بلا عودة وكفاءة الفرامل لم تفقد قوتها وبعد عام كامل من تركيبه والكشف عليه منذ أيام مازال أمامه بعض الوقت ليحتاج للتغيير سبحان الله
وفى واقعة أخرى إشتريت فلتر هواء يابانى وكان الأداء عادى وسعره 80 جنيه عندما غيرته بالكورى كان أداء السيارة أفضل بكثير علما بأن سعر الكورى 30 جنيه!!!!
والكورى حافته أكثر صلابة من اليابانى الذى ينكسر بسهولة مع التعامل معه بشدة فى التنظيف!
وفى خلاصة التجربة :
الأصلى هو الخيار الأول خاصة فى القطع الحيوية والتى قد يترتب عليها مشاكل وأعطال مؤلمة
غير الأصلى يجب التأكد من أنه ماركة مجربة وعملية وخاماتها جيدة والأفضل أن تشترى صينى من أن تشترى ألمانى أو يابانى مغشوش بكلمة صنع فى ألمانيا وهو بالأساس لم يرتق حتى للصينى
قطع الغيار الكورى والماليزى والتايلاندى وقليل من الصينى تحل محل الأصلى وتعمل بكفاءة لكن طبعا عمرها أقصر والأسوأ على الإطلاق هى الهندى